• ×

03:13 مساءً , الأحد 4 ديسمبر 2016

قائمة

admin

العدسات اللاصقة اللينة ... معظم العيون تتأقلم معها بسرعة

بواسطة: admin

 0 تعليقات

 0 إهداءات

 1111 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

تواصلا للحديث حول العدسات اللاصقة والتي أصبحت شائعة جدا هذه الأيام في جميع أنحاء العالم ويزداد انتشارها عاما بعد عام نتيجة للتطور المستمر في تصميمها والذي تطرقنا فيه الى انتشارها واكدنا على اهمية تنظيفها بعناية بعد استخدامها في كل مرة حيث أن هناك دائما فرصة لفقدان تلك العدسات أو تلفها. كما تحدثنا عن كيفية عمل العدسات اللاصقة واختيار العدسة وأشرنا الى ان هناك أربعة أنواع من العدسات وهي :

- العدسات الصلبة

- العدسات اللينة

- عدسات صلبة تسمح بمرور الأكسجين .

- عدسات لينة دائمة الاستخدام.

وفي اطار الحديث عن العدسات الصلبة نوضح اليوم كيفية تثبيت العدسات الصلبة وهي :

- ابدأ أولا بغسل اليدين ثم تأكد من سلامة العدسة من أي تلف يكون قد أصابها.

- ضع العدسة على طرف إصبع السبابة بحيث تتجه جوانبها إلى أعلى ثم ضع عليها بعض نقاط من محلول التبليل الخاص بالعدسات.

- باستخدام إصبع الوسطى لنفس اليد، قم بجذب الجفن السفلي إلى أسفل.

- قم بجذب الجفن العلوي باليد الأخرى ثم انظر إلى العدسة، ضع العدسة على عينك ثم اترك الجفون واغلق عينيك برفق.
إزالة العدسات الصلبة:

اجذب الركن الخارجي لجفن العين بأحد أصابعك، ثم اطبق راحة اليد الأخرى قليلا وضعها تحت عينك ثم امسك العدسة لحظة وقوعها من عينك أثناء حركة الجفن العلوي (عملية الرمش).

العناية بالعدسات الصلبة وتنظيفها:

من الممكن أن يحدث للعدسات الصلبة كسور أو خدوش، لذلك ينبغي التأكد دائما من سلامة العدسات من أي تلف يكون قد أصابها وذلك قبيل استخدامها في كل مرة . وإذا ما أصاب العدسة الصلبة أي خدوش فمن الممكن إعادة صقلها ،لكن إذا تعرضت للتشقق أو التصدع فينبغي استبدالها بعدسة أخرى .استخدم المحاليل التي يقرها الطبيب لتنظيف العدسة ويجب دائما اتباع التعليمات التي يصدرها لك طبيبك فيما يتعلق بطرق تنظيف العدسات والعناية بها.

- يجب استخدام محلول ترطيب العدسة قبيل وضعها في العين حيث ان هذا المحلول يساعد على تغطية العدسة بالدموع.

- عند خلع العدسة يستخدم شامبو خاص لتنظيفها وذلك لإزالة المواد الدهنية وأية مواد أخرى قد تكون مترسبة على العدسة.

- ثم قم بغسل العدسة بمحلول الغسيل الخاص بالعدسات الصلبة.

- احفظ العدسات في المحلول الخاص بها وذلك للحفاظ عليها من التلوث ولحمايتها من التلف.

2- العدسات اللينة:

1- يومية: تستبدل يوميا ولا تحتاج إلى تعقيم.

2- أسبوعية: تستبدل خلال أسبوعين كحد أقصى.

3- شهرية: تستبدل خلال شهر من الاستعمال.

4- دائمة: تستخدم من 6 شهور إلى سنة كحد أقصى ثم تستبدل.

في أغلب الأحيان تتأقلم عيون معظم الناس مع العدسات اللينة بسرعة. لكن يجب أن تتم زيادة الوقت الذي تستخدم فيه هذه العدسات بالتدريج وتحت إشراف الطبيب. ويجب عليك أن تدرك أنه رغم أن عملية تأقلم العين مع العدسات تتم بسهولة ويسر إلا أنه يجب عليك اتباع الجدول الخاص بأوقات استخدام هذه العدسات بمنتهى الحرص. ويمكن في حالات عديدة استخدام العدسات اللينة بأمان لفترة مستمرة تزيد على ثماني عشرة ساعة يوميا. ومن المهم جدا ألا تجعل العدسات اللينة يصيبها الجفاف، ومن أجل أن يكون بإمكانك الحفاظ عليها مبللة، يجب وضعها في حافظتها الخاصة وفي المحلول الذي يقرره طبيبك .

تثبيت العدسات اللينة:

- اغسل يديك وجففهما جيدا -إذا كانت أصابعك مبللة من الممكن أن يتسبب ذلك في تسطح العدسة) وتأكد من عدم وجود خدوش أو تشققات أو أجسام غريبة على العدسة.

- ضع العدسة على طرف إصبع السبابة على أن تكون جوانبها لأعلى وتأكد من وجود الجانب الصحيح للعدسة ناحية الخارج وذلك بالتأكد من أن الجوانب المنحنية للعدسة تشير لأعلى وليس للخارج.

- باستخدام الإصبع الوسطى، اجذب الجفن السفلي لأسفل ثم انظر لأعلى حتى تظهر المنطقة البيضاء بالعين.

- ضع العدسة برفق على المنطقة البيضاء من العين ثم ارفع أصبعك واترك الجفن وحينما ترمش عينك فسوف تتمركز العدسة من تلقاء نفسها في العين.

إزالة العدسات اللينة:

انظر إلى أعلى ثم قم بسحب العدسة إلى أسفل نحو المنطقة البيضاء من العين، بإصبعك ثم أطبق برفق على العدسة مستخدما أصبع الإبهام والسبابة ثم ارفعها خارج العين.

العناية بالعدسات اللينة وتنظيفها:

من المهم جدا عدم استخدام أية محاليل أو قطرات غير التي أقرها طبيبك مع العدسات اللينة وإذا ما داخلك الشك في ذلك فاستشر طبيبك ويجب تنظيف وتعقيم العدسات اللينة وذلك قبيل استخدامها في كل مرة ويتم تنظيف وتعقيم هذه العدسات عن طريق المحاليل الكيماوية الخاصة بالعدسات ، لكن من المهم جدا كذلك عدم تغيير طريقة التنظيف والتعقيم هذه في كل مرة حيث من الممكن أن يتسبب ذلك في إصابة العدسات بالتلف ويجب أن يتم تعقيم العدسات بكل دقة وعناية لأنه من الممكن أن تنمو البكتريا والفطريات على العدسة وفي حالة عدم إزالتها فمن الممكن أن تسبب إصابة العين بالتهابات شديدة.

في حالة قيامك بتنظيف العدسات مستخدما طريقة التنظيف بالمحاليل الكيماوية: فيجب بعد تنظيف سطح العدسات وتعقيمها بدعكها في محلول خاص للعدسات اللينة لمدة دقيقة في حركة دائرية ثم توضع في العلبة وتغمر في محلول الحفظ لحين استخدامها.

صحيفة الرياض