• ×

03:13 مساءً , الأحد 4 ديسمبر 2016

قائمة

admin

زيت اليانسون النجمي يطرد الأرياح ويجلب النوم

بواسطة: admin

 0 تعليقات

 0 إهداءات

 1435 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

يعرف اليانسون النجمي بالجاذبة الصينية. وهو شجرة صغيرة يتراوح ارتفاعها ما بين 3- 4امتار هرمية الشكل الأوراق مركبة ومعنقة. الأزهار خنثى تحوي كل زهرة 15- 20قطعة حلزونية تؤلف مجموعة البتلات والسبلات. وفي داخلها عدد كبير من الأسدية يقرب من العشرين. تتألف المدقة من 8- 12خباء ملتصقة ببعضها البعض من أحد نهايتها بواسطة ذنب مركزي على هيئة نجمة أما الطرف الآخر من الأخبية فموصول وتكون هذه الأقسام في أغلب الأحيان متساوية حيث يكون طول كل واحد من 1-1، 5سم وعرض من 4، -6، سم وبارتفاع 6، -1سم ولها لون بني وإذا فصلنا أي واحد من هذه الأخبية نجده يشبه الزورق. البذرة بيضوية الشكل مستدقة من أحد طرفيها لها لون بني لامع والبذرة ليس لها رائحة. يعرف النبات علمياً باسم Illicium verum من الفصيلة Magnoliaceae.
الموطن الأصلي: الهند والصين.

الجزء المستخدم: الثمار الناضجة المجففة.

المحتويات الكيميائية:

تحتوي الثمار على زيت طيار بنسبة تتراوح ما بين 5.2-5% ويحتوي هذا الزيت على ما بين 80-90% أنيثول Anethol كما يحتوي أيضاً على شافيكول ميثايل أيثر Chavicol methyl ether وبارا ميثوكسي فينايل اسيتون P-methoxyphenylacelone وسافرول Safrole.

الاستعمالات:

يستعمل زيت اليانسون النجمي كطارد للأرياح ومهضم إذا أخذ بمقادير قليلة ومنوم إذا أخذ بمقادير كبيرة كما يستعمل كمحسن للطعم وخاصة في أشربة الكحة. كما يدخل في صناعة الحلوى والمعجنات.