• ×

11:21 مساءً , الأحد 4 ديسمبر 2016

قائمة

admin

فيتامين أ يعالج التهابات الملتحمة الفيروسية وخاتم الذهب يقضي على العدوى البكتيرية

بواسطة: admin

 0 تعليقات

 0 إهداءات

 1202 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

التهاب الملتحمة مرض يصيب الغشاء الذي يغطي الجزء الأبيض من مقلة العين والبطانة الداخلية للجفن ويسمى هذا الغشاء الملتحمة. وقد يحدث الالتهاب بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية، أو بسبب كائنات حية مجهرية، وقد ينتج التهاب الملتحمة أيضاً عن الحساسية أو الحروق الكيميائية. والواقع أن معظم أنواع التهاب الملتحمة التي تحدث نتيجة العدوى تعد ناقلة للعدوى. وتشمل أعراض التهاب الملتحمة الحرقان والحكة والتدميع واحمرار العين والشعور بأن هناك شيئاً مستقراً في مقلة العين. وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون صديدا وربما يلتصق الجفنان معاً.
يحدث التهاب الملتحمة الحاد أو ما يسمى العين الوردية غالباً بسبب البكتيريا. وفي معظم الحالات، يمكن للأطباء معالجة الالتهابات البكتيرية خلال أيام قليلة بإستعمال المضادات الحيوية. ومعظم الالتهابات الفيروسية لا تستجيب عادة إلى الأدوية. ولكن أنواعاً منها تزول من تلقاء نفسها. وعلى الرغم من ذلك فإن بعض أنواع الالتهابات الفيروسية قد تستمر لفترة أطول وتصيب القرنية وهي النسيج الشفاف في مقدمة العين. وحين يحدث ذلك، فإن حاسة البصر لدى الشخص المصاب قد تتأثر. أما الالتهابات الناتجة عن الحساسية فكثيراً ما ترتبط بحمى القش. وتساعد الكمادات الباردة العين في التخفيف من أعراض الالتهابات الناجمة عن الحساسية. أما التهابات الملتحمة الناتجة عن التعرض للكيميائيات، فقد تسبب في تلف خطير للعين. وفي كثير من الحالات، يمكن التقليل من هذا التلف بغسل العين فوراً بماء دافئ.

علاج التهاب الملتحمة :

تستخدم بعض الأعشاب والمكملات الغذائية لعلاج التهاب الملتحمة حسب الآتي :

أولاً : الأدوية العشبية :

1- العرقون Eyebright :

و يستخدم لشد الأغشية المخاطية للعين ويفرج التهاب الملتحمة والتهاب الجفن وله استخدامات كثيرة أخرى. يعمل كمادات من مستخلص هذا العشب ويجب أن تكون ساخنة. كما يمكن تناول كبسولات هذا العشب أو يعمل شاي ويشرب وذلك بأخذ ملئ ملعقة صغيرة ووضعها مع ملء كوب ماء مغلي وتركها 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين يومياً. كما يمكن غسل العين بمغلي هذا النبات.


2- خاتم الذهب Goldenseal :

يستخدم خاتم الذهب كغسول للعينين حيث يقضي على العدوى البكتيرية.

ثانياً: المكملات الغذائية : أهم المكملات استخداماً هي :

1- فيتامين أ : يستخدم هذا الفيتامين لعلاج التهابات الملتحمة الفيروسية يستخدم مائة ألف وحدة دولية يومياً لمدة شهر ثم 25000وحدة دولية يومياً. ويجب ألا تتعدى الجرعة 10000وحدة دولية يومياً للحامل.

2- الزنك : يقوي جهاز المناعة. يؤخذ 50مجم يومياً ويجب إلا تتعدى الجرعة 100مجم يومياً ويفضل استخدام جلوكونات الزنك.

ملاحظة:

يمكن علاج التهاب الملتحمة الناتج عن حساسية حمى القش وذلك باستخدام قطرات متوفرة في الصيدليات والتي تحتوي على سيترويدات وتؤخذ بناء 0على توصية الطبيب.

كما تستخدم المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية.