• ×

05:16 مساءً , الخميس 8 ديسمبر 2016

قائمة

admin

الأثب مقوٍ للقلب ومخفض لمستوى ضغط الدم في الشرايين

بواسطة: admin

 0 تعليقات

 0 إهداءات

 1183 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

الأثب شجرة دائمة الخضرة ذات لون أزرق يميل إلى الخضرة كثة الأغصان والأوراق ، تحمل أوراقاً كبيرة رمحية يصل طولها إلى 14سم وعرضها إلى 4سم. النوره تبنيه في حجم البندقة توجد في مجاميع في أعناق الأوراق. الأزهار وحيدة الجنس ، الزهرة المؤنثة تتكون من كربلتين ومسكن واحد يحوي بويضة واحدة أما الزهرة الذكر فتحتوي على سداة واحدة ذات خيط مستقيم ، الثمرة كاذبة ، مركبة تتكون نتيجة نمو النوره المخروطية أو الكروية والتي تضم بداخلها كلاً من الأزهار المذكرة والمؤنثة. (عن الأستاذ الدكتور علي الغيمي).
يعرف النبات علمياً باسم Ficus salicifolia من الفصيلة التوتيه Moraceae.

الموطن الأصلي للأثب : الهند وينتشر بشكل كبير في المناطق الباردة من المملكة العربية السعودية وبالأخص منطقة عسير.

الجزء المستخدم من النبات : جميع الأجزاء الهوائية.

المحتويات الكيميائية : تحتوي الثمار على كمية كبيرة من المواد الهلامية والسكرية وتحتوي الأوراق على عصارة لبنية مليئة بالكومارين والمواد العفصية القابضة. وقد قام جاد الله ومعاونوه عام 1986م بدراسة التغير الموسمي للمحتوى الكوماريني في مختلف أجزاء النبات وقد وجدوا أن أقل محتوي من الكومارين في الأوراق كان في نهاية فصل الربيع بينما كان أقل تركيز للكومارين في الساق كان في وسط الصيف. أما أعلى تركيز للكومارين فكان في الأوراق في فصل الصيف. بينما كان في فصل الشتاء بالنسبة للساق.

الاستعمالات : تؤكل ثمار الأثب ، ويستعمل الأهالي المواد الهلامية في ثمرة الأثب في علاج حساسية الجلد. كما يستعملون مسحوق خشب السيقان ممزوجاً مع دقيق الذرة أو النشاء لعلاج مرض الخوف والذي يسمى المالينخوليا.

يقول طارق وزملاؤه من السعودية ز أن الدراسات والبحوث التي أجريت على هذا النبات في مركز أبحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود قد أوضحت أنه يحتوي على عدد من المواد الفعالة من هذه المواد ما هو مقوٍ للقلب ومنها ما يعمل على خفض مستوى ضغط الدم في الشرايين ، ومنها أيضاً ما يعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي كما يستعمل الأثب في علاج من به رضوض نتيجة سقوطه من مكان مرتفع كالأشخاص الذين يتسلقون النخل لجمع البلح أو الذين يسقطون من فوق الجمال وخلاف ذلك ، حيث يؤخذ كمية كبيرة من أوراق الأثب الكبيرة وأوراق العشر وتسخن على النار ثم يفرش جزء منها في حفرة مستطيلة تتسع للمصاب ينام فيها ويغطى جسمه بباقي الأوراق الساخنة ثم يغطى بثياب ومن فوق الثياب رمل ويمكث في هذه الحفرة لمدة ساعتين تقريباً. وبعدها يخرج من الحفرة معافى بإذن الله.

وفي السعودية يقول المواطنون أنهم يستخدمون ثمار وأفرع وأوراق نبات الأثب ويضعونها في وعاء كبير مملوء بالماء ثم يوضع الوعاء بما فيه من نبات الأثب والماء على النار ليغلي فترة طويلة حتى تنهري الثمار والأوراق ثم يأخذون هذا الماء بما فيه من أجزاء النبات ويحفرون حفرة مستطيلة في الرمل تتسع لرجل ينام فيها. ويدهنون الجسم بجزء من هذا الماء والجزء الباقي يشبعون به قدراً مناسباً من الرمل الساخن ثم يضعون المريض في الحفرة ممتداً والذي لم يعرف له الأطباء أي علاج مثل الروماتويد والروماتزم ويضعون فوقه الرمال المشبعة بماء الأثب ويتركونه عدة ساعات ثم يخرجونه من الحفرة ويشفى بإذن الله.

ويقول عقيل ورفاقه من السعودية أن العصارة اللبنيه تستخدم كغسول للعين كمطهر كما أنه مفيد في علاج البهاق.

وتقول الدراسات الحديثة عن الأثب أنه يستعمل لعلاج عدد من الأمراض منها استخدام الأوراق ولحاء الشجرة لتفريج الإسهال والزحار وخفض النزيف. كما توضع العصارة اللبنية على البواسير والثآليل والمفاصل المؤلمة. والثمار ملينة وتمضغ الجذر للحيلولة من مرض اللثة ويستخدم اللحاء في الطب الأيروفيدي لعلاج السكر.