• ×

11:23 مساءً , الأحد 4 ديسمبر 2016

قائمة

admin

التدخين يؤذي البصر

بواسطة: admin

 0 تعليقات

 0 إهداءات

 1103 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

قالت دراستان إن التدخين يرفع من خطر الإصابة بالنوع الأكثر شيوعاً من العمى بين كبار السن، بينما يقي السمك من الإصابة به. لهذا ينصح بتناول السمك مرتين او أكثر أسبوعياً.

واكتشفت دراسة أجرتها دار ماساتشوستس للعجزة في بوسطن أن التدخين يرفع إلى المثلين خطر إصابة كبار السن بتحلل البقعة الصفراء في العين بالمقارنة بأولئك الذين لم يسبق لهم التدخين قط. وكان هناك خطر مرتفع على الذين كانوا يدخنون ولكنهم اقلعوا.

وتحلل البقعة الصفراء هو مرض يؤدي إلى تشوش في الجزء الأوسط من العين المسؤول عن الرؤية. وهذا هو السبب الرئيسي للإصابة بالعمى بعد سن الستين.

واكتشفت الدراسة أيضاً أن الذين يأكلون أسماكاً أكثر، ومنهم المدخنون كانوا اقل عرضة للإصابة بالمرض وكانت أكبر فائدة تتحقق في حالة تناول السمك مرتين أو أكثر أسبوعيا.

وخلصت الدراسة التي نشرت في دورية أرشيف علم العيون إلى أن نحو ثلث خطر (المرض)، يمكن أن يعزى إلى تدخين السجائر وحوالي خمس الحالات كان يمكن تجنبها عن طريق تناول كميات أكبر من الأسماك وأحماض أوميجا 3 الدهنية.


تناول السمك

جاء في دراسة أخرى بنفس الدورية أن باحثين استراليين قالوا أن أحماض أوميجا 3 الدهنية لها تأثير وقائي مشابه خاصة في حالة تناول الأسماك مرتين أو أكثر أسبوعياً حتى مع وجود تاريخ سابق للتدخين.

وقالت الدراسة التي أجراها معهد وستميد ميلينيم ومركز تصحيح الإبصار في سيدني «عدم الحصول على كميات كافية من الأحماض الدهنية قد يؤدي إلى استقلاب غير طبيعي في الشبكية وفي تجديد الخلايا، بينما تناول كميات أكبر من أحماض أوميجا 3 خاصة من السمك قد يحمي من تأكسد الشبكية والتحلل.