• ×

03:16 مساءً , الأحد 4 ديسمبر 2016

قائمة

admin

إليك بعض الفوائد المثبتة علمياً للتمارين الرياضية

بواسطة: admin

 0 تعليقات

 0 إهداءات

 997 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

تتعدى الحفاظ على اللياقة البدنية بل قد تساعد في الحفاظ على الشباب ودرء الأمراض بعيداً.

ومن بعض أبرز فوائد مثبتة علمياً للرياضة البدنية أنها:

1- مفيدة للقلب: يقول د. ويليام كروس من "جامعة ديوك"حتى التمارين المعتدلة والمتوسطة تساعد قلبك.. وبعض التدريبات أفضل من لاشيء، والكثير أفضل من القليل"، وفق دراسة نشرت في دورية "نيو إنغلاند الطبية."

فهي تخفض الكوليسترول الضار LDL cholesterol، وضغط الدم، وتخفف إجهاد القلب وتعزز عضلات القلب وتدفق الدم وتخفف من مخاطر الإصابة بتجلط الدم، وفق ما أثبتت دراسات علمية على مر السنوات.

2- تساعد في تخفيف الوزن: يقول خبراء إن الحفاظ على الوزن قد يتطلب منا القيام بتدريبات لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل، بشكل منتظم ومتسق، أو لمدة ساعة كاملة ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً.

3- تخفف من الإصابة بهشاشة العظام osteoporosis: التمارين الرياضية بجانب الاستهلاك المعتدل والصحي للكالسيوم، يساعدان في بناء عظام قوية، فرفع الأثقال، والركض والمشي، تساعد في الوقاية من هشاشة العظام مع التقدم في السن، حسب الخبراء. ويفضل البدء في الصغر
- تخفض ضغط الدم: لا مجال للشك بأن نتائج التمارين مفيدة لضغط الدم، بصرف النظر عن السن أو الوزن أو العرق أو الجنس.

وفي المتوسط، ساعدت الرياضة في خفض "ضغط الدم الانقباضي" systolic بنحو 4 مليمتر زئبق (mmHg) - وحدة ضغط الدم متعارف عليها عالمياً - وقللت "ضغط الدم الانبساطي" diastolic بـ2.5 مليمتر.

ويحذر الخبراء من الاعتماد بصورة رئيسية على التمارين للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

5- تقلل فرص الإصابة بنزلات البرد: هذا ما أثبته "جامعة كارولاينا" في دراسة علمية أن المنتظمين في أداء التمارين البدنية أقل عرضة للإصابة بالبرد بمعدل 23 في المائة، ممن يمارسون التدريبات بشكل أقل.

6- تخفض حدة الإصابة بالربو: يشير مختصون لإمكانية ممارسة المصابين بالربو بالاستمرار في القيام بتمارين رياضية وتجنب تلك التي قد تصيب للإصابة بنوبات الربو.

7- تقلص مخاطر تعقيدات مرض السكري: بحيث تساعد التمارين في خفض الاحتياجات من الإنسولين، بخفض معدلات الكولسترول وضغط الدم، وعلى المدى الطويل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات.

- تساعد في الحد من الشيخوخة: "حيث أن تأثيرها يساعد في تدفق الدم إلى المخ ويقلل من تفسخ النظام العصبي المركزي. وتقول بعض الدراسات الأخيرة أن أعظم خطر على الصحة ليس التقدم بالسن والشيخوخة بل الخمول.

9- تحسن حياتك الجنسية: ويرتبط ذلك بالمخ، حيث يقول خبراء أن الدماغ ربما أهم عضو جنسي، حيث تحول الضغوط والإرهاق والاكتئاب عن التمتع بالحياة الجنسية.
ويقول "المجلس الأمريكي للتمارين البدنية" إن النشاط البدني "فياغرا طبيعي، وتزداد الرغبة بين النساء والذكور من يمارسون الرياضة بانتظام، فهي تزيد من الثقة بالنفس، وبالتالي القدرة على إشباع الرغبة الحسية.