• ×

03:14 صباحًا , الأحد 11 ديسمبر 2016

قائمة

admin

إليك بعض الأطعمة المفيدة للحفاظ على صحة العين

بواسطة: admin

 0 تعليقات

 0 إهداءات

 941 زيارات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

يقول خبراء إن الحفاظ على صحة العين يحتاج منا اتباع إرشادات كتلك التي نتبعها للحفاظ على صحة القلب.

ويعرف جميعنا دور الجزر في الحفاظ على صحة العين وتحسين النظر ودرء مخاطر الأمراض عنها، إلا أن الخبراء أشاروا إلى اتباع ذات الحمية الغذائية للحفاظ على صحة القلب للمحافظة على العين من الأمراض.

وأوصى المختصون ببعض الأطعمة الصحية ذات المردود المفيد للعين، وهي:

الكرنب

يتوفر مركبا "كاروتينويدز لوتين" carotenoids lutein و"زياكسانثين" في الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ والشمندر والملفوف، وهي مواد لها خصائص معززة لحاسة البصر، وتقلل من مخاطر الإصابة بالضمور البقعي لشبكية العين المترافق مع التقدم في العمر (AMD).

فهذه المواد المضادة للأكسدة المتوفرة في هذه الخضروات تقوم بدور مماثل للنظارة الشمسية بحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية وحماية الخلايا من التلف.

ووجدت أبحاث سابقة أن مركبي "لوتين" و"زياكسانثين" قد يساعدان في مكافحة الضمور البقعي للشبكية، إذ إنهما يقومان بامتصاص الضوء الأزرق المسبب لعطب الشبكية، ويمنعان هجوم مجموعات الذرات المدمرة المعروفة بالجذور الحرة أو "free radicals"، ويقويان أغشية خلايا العين.

التوت

من بين أبرز مصادر المواد المضادة للأكسدة، وتلعب هذه الفاكهة دوراً هاماً في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى الزهايمر.

وقد وجدت دراسات أيضاً أن تلك المواد تقلل كذلك من خطر الإصابة بالضمور البقعي لشبكية العين، والماء الأبيض (كتراكت) وغيرها من أمراض العيون.

روابط ذات علاقة
الشاي الأخضر قد يقي من أمراض العيون الشائعة
جزر

ربما أفضل أنواع الخضروات المعروفة بفوائدها للعين، فهو غني بفيتامن "أ" الذي يساعد في تقوية مناعة الجسم، ومنع العمى الليلي، كما أنه ضروري لصحة شبكية العين. كما أنه يقلل من مخاطر إعتام عدسة العين، والإصابة بالضمور البقعي للشبكية.

وهناك خضروات وفواكه أخرى مثل البطاطا الحلوة والمانجو والشمام والمشمش، تتوفر بها جرعات صحية كافية من فيتامين (أ) تماماً مثل الجزر.

الحليب

يعتبر الحليب ومشتقاته مصدرا للطاقة ولـ15 عنصرا غذائيا أساسياً، وقد يساعد في الحد من خطر إعتام عدسة العين. وعليك اختيار الحليب قليل الدسم للحفاظ على مستو منخفض للدهون المشبعة ومنع تراكم الترسبات في الأوعية الدموية للعين.

الجبن، والبيض، والكبد وغيرها من المصادر الحيوانية الغنية بفيتامين أ.

لحم البقر

اللحوم الحمراء هي مصدر ممتاز لمادة الزنك التي تساعد الجسم على امتصاص المواد المضادة للاكسدة ومكافحة الأمراض. وقد وجدت الدراسات أن هناك علاقة بين تناول مكملات الزنك وصحة العين، والصحة، وخاصة الشبكية العين.

سمك السلمون

أحماض أوميغا 3 الدهنية، كتلك المتوفرة في الأسماك الدهنية، تلعب دورا رئيسيا في ضحة شبكية العين، والتقليل من خطر الإصابة بالضمور البقعي للشبكية.

تناولوجبتين، على الأقل، أسبوعيا من الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون المرقط والماكريل والسردين، والرنكة أو السلامون للحد من خطر إعتام عدسة العين.


اللوز

مصدر آخر للمواد المضادة للأكسدة المهمة لصحة العين، وهو غني بالزيوت الحمضية الدهنية النباتية غير المشبعة، والبروتين، والسكر، يحتوي على
فيتامينات A، B1، B2، PP، B5، B6، وأملاح معدنية ومعادن