• ×

09:07 مساءً , الخميس 8 ديسمبر 2016

قائمة

إليك 8 فواكه وخضروات صيفية.. ليست شهية فحسب بل مفيدة للصحة

cnn مع اقتراب الصيف من نهايته علينا عدم تفويت فرص تناول بعض الفواكه والخضروات المرتبطة بالفصل، وتعدد اخصائية التغذية، كارولين كوفمان، التي تروج مبدأ الصحة تبدأ من الداخل، في المقالة بعض منها وفوائد تناولها.

التوت Cherries

تحوي الفاكهة بأنواعها المختلفة على اثنين من مضادات الأكسدة القوية التي قد تقي من أمراض السرطان والقلب، هما: كيرسيتين والانثوسيانين.

كما تحتوي على مادة الميلاتونين الطبيعية المهدئة التي تساعد على النوم، ويعرف عن الأطعمة التي تحوي تلك المادة قدرتها على التحكم بالوزن بتحفيز الدهون البنية التي تحرق السعرات الحرارية عوضا عن تخزينها، كما وجدت دراسات علمية حديثة.

البطيخ

يشكل الماء نحو 92 في المائة من تلك الفاكهة الصيفية الشهية، ما قد يساعد في الحفاظ على الرشاقة، وهي سمة لكافة الأطعمة الغنية بالمياه لأنها تشعرنا بالشبع لدى تناول القليل منها.

كما خلصت أبحاث طبية إلى أن الإكثار من البطيخ قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى من يعانون من السمنة.. ولانتقاء أفضل بطيخ.. اشتر تلك التي تبدو أثقل من حجمها وتبدو جوفاء من الداخل لدى النقر عليها.

الطماطم

هذه الثمرة بأنواعها المختلفة تبدو في قمة طعمها بموسمها، وهي قد تساعد في تقليل مستويات السكر بالدم، بجانب حماية الدماغ والأنسجة العصبية لما تحويه من أحماض ومضادات أكسدة وفيتامينات.

الفراولة

غنية بفيتامين "سي" و"الألياف" ومضادات الأكسدة كالكيرستين، وهي مادة طبيعية مضادة للالتهابات وحمض إيلاجيك المضاد للسموم، وأطرهب بعض الأبحاث على الحيوانات قدرته على إبطاء نمو الأورام.

الفواكه ذات النواة الحجرية

كـ"الخوخ" والنكترين والبرقوق.. فاكهة تتميز بمركبات قد تساعد بمحاربة "متلازمة الأيض" مجموعة من عوامل الخطر التي قد تزيد من احتمالات الإصابة بداء السكري، النوبات القلبية والسكتة الدماغية.. وربما تقي من خطر سرطان الثدي، كما أظهرت دراسة معملية عام 2010.

الكوسة

يشكل الماء 95 في المائة من مكونة هذه النبتة ، كوب واحد من الكوسة المقطة شرائح رفيعة يعتبر مصدرا جيدا للبوتاسيوم، للحفاظ على ضغط دم معتدل، كما أنها غنية بفيتامين سي مضاد الأكسدة الذي يحمي الخلايا من الضرر، ويساعد في شفاء الجروح وتقوية نظام المناعة

العنب البري Blueberries

وجدت دراسات علمية أجريت مؤخرا على نحو 100 ألف امرأة، أن تناول هذه الثمرة، بجانب الفراولة، خفضت مخاطر الإصابة، بنسبة الثلث، بالنوبات القلبية، وذلك بفضل مادة "انثوسيانين"، التي تخفض ضغط الدم كما تحافظ على مرونة الأوعية الدموية، بجانب غناها بفيتامين "سي" والأليفا" ما قد يساعد في بالحفاظ على الرشاقة وخفض معدلات الكولسترول.

الذرة الصفراء Sweet Corn

حافظ على عينيك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية بتناول تلك الحبوب الشهية الغنية بمركبي الليوتين وزيازانثين، إذ يعملان كنظارات شمسية داخلية بفلترة الأشعة الضارة التي قد تسبب الماء الأبيض "كاتراكتس. cataracts"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
admin  448